samedi 30 juin 2012

Le Manager Coach!



Salam, Azoul et Bonjour Mes Amis, aujourd'hui nous allons vous présentez notre soutenance de mémoire pour l'obtention du diplôme de Master en Management Général à l' ISGP Alger, qui porte sur " Le coaching comme nouveau rôle des managers de l'entreprise moderne " Du 04 janvier 2012.
Résumé du mémoire

"La triple mutation de l’environnement de l’entreprise, de son organisation et des personnes qui y travaillent, amène à ce que les solutions traditionnelles de la formation et du conseil deviennent insuffisantes. Le coaching est un accompagnement d’ordre professionnel mais en vue du développement de la personne. Ils offrent un vecteur nouveau de gestion du changement pour les acteurs qui est à la fois en intelligence de situation et extrêmement personnalisé" (1). Comme les réflexions et les interactions sur le coaching ne font que commencer en Algérie, on ne peut parler d’un marché du business coaching. "Cette approche vécue par des coachs internes ou externes au service de leurs clients ou par des managers coachs pour mieux accompagner leurs collaborateurs, suppose une professionnalisation, une déontologie et un processus de formation comportant une dimension de remise en cause personnel importante. Les besoins dans les entreprises deviennent considérables et ne sont plus réservés désormais aux seuls dirigeants. Ces besoins se transforment progressivement en demandes et en offres, ce qui fait que, ce qui apparait comme une mode, très probablement représentes une tendance lourde dans le management actuel et à venir" (2). Reste à savoir pourquoi devenir manager coach et quelles sont les apports et les limites de ce nouveau concept?

(1),(2):Vincent Lenhardt 

Votre Coach Karim Ikhlef

lundi 25 juin 2012

6 تقدير الذات L'estime de soi


السلام عليكم أصدقائي، سنطرح عليكم  مجموعة من الحلقات، تتعلق بموضوع في غاية الأهمية، بل أعتبره أساس التربية والتعليم البناء والإيجابي، ألا وهو         تقدير الذات.

السمات العامة لمن لديهم تقدير مرتفع لذاتهم

جديرون بالحياة  &              مسؤولون عن حياتهم
واثقون بانفسهم &      يتعاملون مع الاحباطات بشكل جيد
يقبلون انفسهم دون قيد او شرط &  يتسمون بالحسم
يسعون دائما وراء التحسين المستمرلذاتهم &       اجتماعيون و انبساطيون
يشعرون بالسلام مع انفسهم &     على استعداد لاتخاذ مغامرات محسوبة
يتمتعون بعلاقات شخصية و اجتماعية طيبة & محبون و محبوبون موجهون ذاتيا

قال ناثانيال براندين:
"الاشخاص الذين يتمتعون بمستوى عال من تقدير الذات لا ينزعون الى الشعور بانهم اسمى و اعلى من الآخرين؛فهم لا يسعون لاثبات قيمة انفسهم من خلال مقارنتها بغيرها.هم يجدون متعتهم في ان يكونوا انفسهم،لا في ان يكونوا افضل من غيرهم."

السمات العامة لمن لديهم تقدير منخفض لذاتهم

لا يحبون المغامرة   & خجولون
يخافون من المنافسة و التحديات & مترددون
ساخرون يفتقرون الى قبول الذات
لا يتسمون بالحسم & يشعرون بانهم غير جديرين بالحب
يفتقرون الى روح المبادرة يلومون الآخرين على جوانب قصورهم الشخصية
متشائمون & تدني طموحاتهم

قال دي.سي.بريجز:
"من لديهم تقدير متدن لذاتهم يكونون على قناعة بدونيتهم و يشعرون بانهم ليسوا اهلا لان يحبهم الآخرون.هم يعلقون مطالب و توقعات غير معقولة على انفسهم و ينتقدون ذاتهم بشدة."
مدربكم كريم إخلف الجزائري

dimanche 24 juin 2012

5 تقدير الذات L'estime de soi


السلام عليكم أصدقائي، سنطرح عليكم  مجموعة من الحلقات، تتعلق بموضوع في غاية الأهمية، بل أعتبره أساس التربية والتعليم البناء والإيجابي، ألا وهو         تقدير الذات.

5 تقدير الذات و القيادة

قال بيرت نانوس:
"اذا كنت ابا(او اما)،فهناك الكثير الذي يمكنك ان تفعله من اجل مساعدة صغارك و اعدادهم للادوار المستقبلية كقادة افترضايين.و نقطة البداية هي ان تتأكد من ان اطفالك لديهم شعور بتقدير الذات."

قال نورمان هيل:
"هناك عامل يتفق عليه جميع من يدرسون القيادة تقريبا و هو:من يستطيعون التاثير على الآخرين يتمتعون بدرجة عالية من تقدير الذات"

6 تقدير الذات و العلاقات الشخصية

قال دي.سي.بريجز:
"سوف تتعامل مع الآخرين بنفس الكيفية التي تتعامل بها مع نفسك"

قالت فيرجينيا ساتير:
"تنبع العلاقات البشرية الطيبة و السلوكيات الملائمة و الحانية من اشخاص يتمتعون بتقدير لذاتهم و احساس بقيمتها"

قال ناثانيال براندين:
"كلما كان تقديرنا لذاتنا سليما و جيدا،قويت رغبتنا في ان نعامل الآخرين باحترام وكرم وود و عدل و انصاف؛ بما اننا لا ننزع الى النظر اليهم على انهم بمثابة تهديد لنا؛ و لان احترام الذات هو اساس احترام الآخرين."

7 تقدير الذات والصحة النفسية

قال كارل روجرز:
"لوطلب مني تحديد اساس المشقة التي يجدها الناس بواقع خبرتي معهم، لقلت انه موجود في الغالبية العظمى من الحالات التي يحتقر اصحابها انفسهم، و يعتبرونها غير ذات قيمة و انها ليست اهلا لان تحب.
مدربكم كريم اخلف

4 تقدير الذات L'estime de soi


السلام عليكم أصدقائي، سنطرح عليكم  مجموعة من الحلقات، تتعلق بموضوع في غاية الأهمية، بل أعتبره أساس التربية والتعليم البناء والإيجابي، ألا وهو         تقدير الذات.

قال ماكسويل مالتز:
" كيف يتأتى للمرء أن يفكر بإيجابية حيال موقف معين، إذا كان يحمل في داخله رؤية متدنية عن ذاته؟ "
" لقد لاحظت أن التفكير الذي لا يرى صاحبه في ظله شيئا مستحيلا، لا يمكن أن يتواجد في المرء ما لم يكن يقدر ذاته بدرجة عالية و يؤمن بما يمكن أن يكونه."

* أهمية تقدير الذات:

قال ناثانيال براندين:
"من جميع الاحكام التي نصدرها في حياتنا ليس هناك حكم اهم من حكمنا على أنفسنا"

* تقدير الذات و السلوك البناء:

قال دون هاماتشك:
"الاشخاص الذين لديهم تقدير ايجابي لذاتهم يكونون في الغالب اسعد حالا و افضل صحة و اكثر انتاجية ممن لديهم تقدير متدن لذاتهم

قال تشارلز جارفيلد:
"ابرز عنصر يشترك فيه من بلغوا ذروة الاداء هو ايمانهم الراسخ الذي لا يتزعزع بانهم سينجحون"

* تقدير الذات و الاداء في العمل:

قال روبرت دبليو.دارفين:
"هناك عنصر واحد فقط يعول عليه كل شيء في مجال الاعمال: بناء تقدير الذات لدى موظفيك. ليس هناك شيء آخر بنفس القدر من الأهمية؛لان شعورهم ازاء انفسهم هو ما يمنحونه لعملائك"
مدربكم كريم اخلف

samedi 23 juin 2012

3تقدير الذات L'estime de soi


السلام عليكم أصدقائي، سنطرح عليكم  مجموعة من الحلقات، تتعلق بموضوع في غاية الأهمية، بل أعتبره أساس التربية والتعليم البناء والإيجابي، ألا وهو         تقدير الذات.

- 6 لا تكبت انفعالاتك
فالتعبير عن الإنفعالات الإيجابية والسلبية يكسبك قدرة على المواجهة وهو أمر مدعم للشخصية وللثقة بالنفس‏.‏ كما أن كبت المشاعر خاصة السلبية يتسبب في الإحساس بالتعاسة‏.

‏-7  لا تلوم نفسك
‏ فأحياناً لا تسير الأمور كما نتمنى‏ فلا تلم نفسك على ذلك‏ لأن كل انسان معرض للخطأ في تقدير المواقف فتعلم من أخطائك واكتفي بالإعتذار عنها دون تعذيب نفسك‏.‏ 

-8  لاتترك نفسك فريسة للشعور بالأسي على ذاتك
فالأشخاص الذين يهتمون بالنجاح في حياتهم لا يضيعون وقتهم في الاسي‏.‏

-9  تعلم الإستقلال التام
فالإستقلال في الإنجاز يكسب الشخصية القوة‏.‏ 

- 10 تحلي بالابتسامة الدائمة
إذ ترتبط القدرة على التغلب على الصعاب بقدرتك على الإبتسام الذي يدعم الإستجابات الجيدة‏.‏ 

وأخيراً حاول ان تعلم أطفالك هذه الخصال منذ الصغر حتى ينشأوا معتزين بأنفسهم ومقدرين لذواتهم ناجحين في حياتهم‏.
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" ""
 بتصرف، منقول
مدربكم كريم اخلف

2تقدير الذات L'estime de soi



سلام عليكم أصدقائي، يحتاج النجاح في الحياة إلى تقدير كل واحد منا قيمة ذاته. تقول د‏.‏ نانسي ويلوت استاذ علم النفس بجامعة كولومبيا: 

" إن صورتنا عن أنفسنا تسهم بشكل فعال في نجاحنا‏‏ لأن أي خلل يحدث في هذه الصورة يدفعنا لسوء تقدير امكاناتنا ومستقبلنا وطموحاتنا مما يعرقل قدرتنا علي تحقيق الأفضل‏ "

لذا تقدم لك د. نانسي بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق التقدير لذاتك : 

-1 لا تعقد المقارنات بينك وبين الآخرين:
لأن المقارنات كثيراً ما تكون مضللة ، وقد تؤدي إلى الشعور بالإحباط وشل القدرة.‏ 

‏ - 2 اقنع ذاتك بتميزها‏
فكل انسان يتمتع بشئ يميزه عن غيره ويكون مصدراً لإعجاب الآخرين‏ وأداة لتحقيق أهدافه الخاصة والعامة، والإقتناع التام بهذا هو أول مقومات النجاح‏، والمطلوب اذن اكتشاف هذه الصفات والتمسك بها‏.‏ 

- 3 تقدير كل الصفات الخاصة والعيوب البسيطة:
أيضاً مثل شكل الأنف أو حجم الجسم أو نوع الشعر لأن التفكير بين الكثير فيها يمكن أن يصيب بالإحباط ، والأفضل ان يحب كل انسان نفسه ويقدر ما يمتلكه من صفات‏. ‏
- 4 ركز على ابراز معالم التميز الخاصة‏‏ بك:
فهذا كفيل بأن يمنحك شعوراً بالثقة ويخرجك من دائرة الإحباط‏. 

‏ -5  تمسك بقراراتك
وكن صارما في تحديد أهدافك وقراراتك فذلك يدعم قدرتك اللاحقة على القبول والرفض ويكسبك احترام الذات‏. 

يتبع...
مدربكم كريم اخلف

تقدير الذات1 L'estime de soi


السلام عليكم أصدقائي، سنطرح عليكم  مجموعة من الحلقات، تتعلق بموضوع في غاية الأهمية، بل أعتبره أساس التربية والتعليم البناء والإيجابي، ألا وهو         تقدير الذات.

& مقدمة

قال فيليب جي.ذيمباردو:
 "إذا كان المرء لا يحيا سوى حياة واحدة، فليحيها بتقدير عال لذاته!"

قال جون جيلمور:
" أبرز سمة تميز الفرد عالي الإنتاجية عمن سواه هي تقدير الذات."

قال ماكسويل مالتز:
" كيف يتأتى للمرء أن يفكر بإيجابية حيال موقف معين، إذا كان يحمل في داخله رؤية متدنية عن ذاته؟ "

* فهم تقدير الذات

قال ناثانيل براندين:
" التقدير الإيجابي للذات شرط أساسي للحياة بمعناها الكامل."

قال تشارلز إي. كسوك:
" أي قدر من التحفيز لا يكون ممكنا حتى يرتفع تقدير المرء لذاته!"

* ماتقدير الذات؟

ناثينال براندين: " اتجاه المرء نحو الشعور بأن ذاته مؤهلة وقادرة على التكيف مع التحديات الأساسية في الحياة والإيمان بأنها جديرة باسعادة."

إتش.إس.سوليفان: كل مشاعر المرء والكفاءة والقيمة الشخصية التي تجعله متماسكا"

مدربكم كريم اخلف


jeudi 14 juin 2012

Le Manager Coach!


Salam, Azoul et Bonjour Mes Amis, aujourd'hui nous allons vous présentez notre soutenance de mémoire pour l'obtention du diplôme de Master en Management Général à l' ISGP Alger, qui porte sur " Le coaching comme nouveau rôle des managers de l'entreprise moderne " Du 04 janvier 2012.

Résumé du mémoire
"La triple mutation de l’environnement de l’entreprise, de son organisation et des personnes qui y travaillent, amène à ce que les solutions traditionnelles de la formation et du conseil deviennent insuffisantes. Le coaching est un accompagnement d’ordre professionnel mais en vue du développement de la personne. Ils offrent un vecteur nouveau de gestion du changement pour les acteurs qui est à la fois en intelligence de situation et extrêmement personnalisé" (1). Comme les réflexions et les interactions sur le coaching ne font que commencer en Algérie, on ne peut parler d’un marché du business coaching. "Cette approche vécue par des coachs internes ou externes au service de leurs clients ou par des managers coachs pour mieux accompagner leurs collaborateurs, suppose une professionnalisation, une déontologie et un processus de formation comportant une dimension de remise en cause personnel importante. Les besoins dans les entreprises deviennent considérables et ne sont plus réservés désormais aux seuls dirigeants. Ces besoins se transforment progressivement en demandes et en offres, ce qui fait que, ce qui apparait comme une mode, très probablement représentes une tendance lourde dans le management actuel et à venir" (2). Reste à savoir pourquoi devenir manager coach et quelles sont les apports et les limites de ce nouveau concept.


(1),(2):Vincent Lenhardt 

Votre Coach Karim Ikhlef

samedi 9 juin 2012

مهارات التركيز


السلام عليكم أصدقائي، التركيز هو الخطوة الأساسية والأولى لكل عمل يراد له النجاح.

فما هوالتركيز:

*- ليس هناك جزء خاص بالمخ يختص بعملية التركيز ،وبالتالي لاتختلف قوة التركيز 

من شخص لأخر نتيجة لإختلاف المخ.

*- فتركيزك يتوقف أساسا على مدى حبك لهذا الموضوع.

--- مثال : لاحظ تركيزك عند مشاهدة مبارات ،فيلم ،رسوم متحركة.

---اذن لاتلوم مخك بل اسأل نفسك عن الأسباب؟

--- السرحان ،شرود الذهن ،أحلام اليقظة.

* – كيف نعالج مشكلة عدم التركيز؟

*- تمرين : - ترديد الأرقام عكسيا الإمضاء باليد اليسرى- نوم رقم 8

مدربكم كريم اخلف

vendredi 8 juin 2012

كيف تتعامل مع الذاكرة؟


السلام عليكم أصدقائي، ليس هناك ذاكرة ضعيفة، بل هناك ذاكرة مدربة وذاكرة غير مدربة، وحتى تستطيع ان تدرب ذاكرتك، ينبغي ان تتعرف عليها ثم على مهارات تحسينها.
& مهارات تحسين الذاكرة

1- التعرف على الذاكرة:
- ان معرفتك للذاكرة ،سيجعلك تحسن استخدام اساليب التذكر ومهارات تحسين الذاكرة.

2- مخك  فصين:
 *- دراسة :أعمال الفص الأيمن ، والأيسر.
   الأيمن-----------------------------          الأيسر
1 الألوان-------------------------------      القوائم
2 الخيال-----------------------------------  المنطق
3 احلام اليقظة-------------------------------- التحليل
4 الأبعاد------------------------------------  الترتيب
5 الألحان------------------------------------   الكلمات
6 الأصوات-------------------------------------- الأرقام

3- ذاكرتهم قوية :
* البخاري: حفظ 5000 حديث من 100 الف حديث. 
* سولون ميلوف : 20 سنة صحفي يحفظ  ،المحاضرات ،الندوات.
* وليام هاملتون : 10 سنوات يتقن 10 لغات منها العربية.

4- ما هو النسيان ؟ 
*-  "هو عدم القدرة على استرجاع بعض او كل المعلوملت او الأفكار التي سبق ان قام الشخص بتحصيلها فيما مضى . في الوقت الذي يحتاج اليها فيه ".

*- " التذكر والنسيان من عمليات العقل الأساسية والعلاقة بينهما عكسية ،فكلما زادت قدرتنا على التذكر ،كلما قل حدوث النسيان و العكس صحيح أيضا ".

5 – انواع النسيان :
   * النسيان العادى.
   * النسيان المرضى. أمنيزيا

6 -  عوامل النسيان:
  1 قلة المراجعة: 10د ،24سا ،اسبوع ،شهر ،6 اشهر ، عندالحاجة.

  2 عدم تدريب الذاكرة:  للذاكرة عضلات.

  3 ضعف الثقة بالذاكرة: يقول هارى لوريان :"ليس هناك ذاكرة ضعيفة ،ولكن ذاكرة مدربة او غير مدربة ".

  4 الذنوب والمعاصي: يقول الإمام الشافعي : 
شكوت الى وكيع سوء حفظي 
فأرشدني الى ترك المعاصي 
وأنبأني بأن العلم نور 
ونور الله لايهدى لعاصي 

*- انها تؤثر على الجهاز العصبي و بالتالي على المخ .

5 المشاكل والهموم: لاتكن كتوما واحكى لمن تثق به.

&-  مهارات تحسين الذاكرة
*- ان القواعد التي ينصح بها المختصون بتحسين الذاكرة هي اشراك كلا المخين في عملية التذكر .

*- لذلك ستتدربون على الطرق الإبتكارية لتحسين الذاكرة  ،ومنها :
 1 الإرتباط بالقصة          2 بالأرقام 

&  - مهارات 8 تحسين التذكر
  1 التخيل: التجربة ،الموقف 
  2 التحمس: الإمتياز،الرسوب ،التخرج ،التفاخر .
  3 الربط: تخيل شكل قريب منه ثم اربط .
  4 الترتيب: التنظيم ،التصنيف 
  5 ذاكرقبل النوم:
 *- بحث جامعة-دليل- أثبت ان النوم له الأثر البالغ فيما تعلمناه في اليوم السابق .  
  6 الخير:
 دراسات من جامعة كاليفورنيا تؤكد ان هناك علاقة بين عمل الخير و الإيثار وتقوية جهاز المناعة ،و انشراح الصدر وسرور وتذكر سريع 
*- دراسة تثبت أن ع الخير يقوى جهاز المناعة . د- دافيد كيلاند .عالم النفس الأمريكي.
  7 الصحة:  الذكاء الجسدي.
*- قول محمد دوود "البطنة تصنع غشاوة على العقل تطفئ توهج الذاكرة "
*- وصية لقمان الحكيم:
"يا بني اذا امتلئت المعدة ،نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادة "  8 الصلاة:
 تدريب قوي على ملكة حصر الذهن في الإنسان بالإضافة الى أنها مصدر هائل للطاقة.

مدربكم كريم اخلف


jeudi 7 juin 2012

ادارة الوقت


* السلام عليكم أصدقائي، الوقت هو الحياة، اذا ذهب جزء منه ذهب بعضك. اذا فاحرص على ادارته بوعي ودراية. ما هي مهارات استخدام الوقت؟

    & مهارة تحليل الوقت:
1 من حيث الأهمية، جدول: هام ،عاجل
2 من حيث الخصوصية: خاص بي، لا                                          لا يخصني ،يمكن تفويضه . 
3 من حيث الأولوية:   1.2.3.4........

& مهارة مصفوفة الوقت:
المهم  العاجل 
  (مربع الطوارئ)
1 معالجة الكوارث.
2 المشاكل الملحة.
3 الإنذارات الزمن النهائي.
4 الحد الأقصى.
المهم غير العاجل
    (مربع البناء)
1 الوقاية.
2 القدرة على الإنتاج.
3 انشاء العلاقات.
4 التخطيط.
5 اغتنام الفرص. 
غير المهم العاجل
    (مربع الظهر الخداع
1 المقاطاعات.
2 بعض التليفونات.
3 بعض الإجتماعات.
4 جلسات الأنس والسمر
غير المهم غبر العاجل
  (مربع التيه والضياع)
1 السينيما ،التلفزيون ،الفيديو ،التشات (غالبا)
2 بعض المكالمات.
3 بعض النشاطات.

& مهارة استثمارالأوقات البينية:
*-  كيف تكون على حالة دائمة من الإنتباه واليقظة المستمرة لأوقاتك البينية و تعمل على تقليلها ،و تبتكر لها من الوسائل و الأنشطة ما تتمكن به من استثمارها ،ومن ثم زيادة وقتك وأعمالك ونجاحتك وانجازتك؟

1 ماهي الأوقات البينية في واقع الحياة؟
*- التنقل ،الإنتظار،

2 ما هي الأعمال التي يمكن تنفيذها؟
*- قراءة ،مراجعة ،اتصالات ،الإستماع ،تدوين ملاحظات ،تعارف.

3 ما هي الأدوات المساعدة على التنفيذ؟
*- الكميوتر ،مب3 ،الموبايل ، المفكرة ،كتيبات.
مدربكم كريم اخلف

mercredi 6 juin 2012

Le développement personnel



Bonjour Mes Amis, comment peut-on changer de vie? 
Mes 10 conseils pour changer de vie, Maintenant 



 # 1 Développez votre créativité!
Quand on possède une imagination fertile, il est beaucoup plus facile de trouver des idées pour changer de vie. Rien ne résiste à la force des idées.


 # 2 Pensez que c'est possible!
Vous noterez que des solutions vont apparaître.

 # 3 Rencontrez, lisez, étudiez des personnes qui ont changé de vie!
C'est un moyen de "modéliser" les personnes qui vous fascinent pour leurs capacités à changer de vie.

 # 4 Faites des petits changements chaque mois!
La confiance en soi peut vous manquer quand il s'agit de passer de l'intention à la réalisation d'un projet de vie. Le meilleur moyen que je connaisse est de renforcer peu à peu votre confiance en vous.

 # 5 Agissez MAINTENANT!
Prenez sans attendre quelques décisions faciles.
Mettez-vous en action, maintenant.

 # 6 Faites un plan!
Toutes les batailles se gagnent d'abord sur le papier.

 # 7 Prenez du recul!
Isolez-vous pendant 2 à 3 jours et faites le point sur votre vie.

 # 8 Accrochez votre vie à une étoile!
J'adore cette expression car elle m'a aidé à un moment de ma vie très difficile.

 # 9 Utilisez la "souffrance amie"!
Quand on souffre, on trouve la force de changer les choses. Transformez votre souffrance de vivre votre situation actuelle en énergie de changement.

 # 10 Prenez une décision par jour!
Seule la décision peut changer  votre vie.
Prenez une décision par jour qui vous rapproche de votre rêve.
Changez de vie, maintenant  !

(c) Didier Pénissard 2012