dimanche 29 avril 2012

فنون المذاكرة وأسرار التميز الدراسي 6



السلام عليكم أصدقائي، رسالة اليوم تتحدث عن موضوع هام وضروري لكل طالب مقبل على الإمتحانات،       
 " التهيئة النفسية للإمتحانات "


&- مهارات التهيئة النفسية للإمتحانات


*- يقول توم كرابترى " سر الناجحين، ان لهم رؤية واضحة " يعني اهداف وخطة.


   1 تجنب قلق الإمتحانات : ذاكر من البداية.


      " من صحت بدايته ، أشرقت نهايته "


   2 تفاءل بالنجاح : عقلك يصدقك.


      " عقلك لا يميز بين الحقيقة و الخيال "


   3 لاتقل "لماذا " وابحث عن "كيف": تحمس ذاتك.


      "لماذا" تبعث في النفس الندم والقلق.
 "كيف" تؤدي الى النجاح والثقة.

    4 صاحب الإيجابيين : تعزز ذاتك.


        "الطبع سراق "


   5 ارسم جدول للمذاكرة : تسهل التنفيذ.


                                          " التخلص من التسويف "





 مدربكم كريم اخلف الجزائري

samedi 28 avril 2012

فنون المذاكرة وأسرار التميز الدراسي 5


السلام عليكم أصدقائي، رسالة اليوم تتحدث عن موضوع الحفظ المتقن: أهميته وأركانه  السبعة.
1- أهمية الحفظ المتقن:

*- بعض الأذكياء رسبوا بسبب استهانتهم بالحفظ ،بينما كثير من متوسطي الذكاء نجحوا لأنهم اعتمدوا على الحفظ .

 " الجهد المبذول 9/10 النجاح ".

*- دراسة جامعة ييل الأمريكية، حول نسبة الإستيعاب : 10/° سماع، 25/° سماع رؤية، 90/°  مشاركة وتطبيق. 

2 – العوامل 7 للحفظ الجيد هي

1  افهم .. ثم احفظ  : الا ان هناك اجزاء معينة يجب حفظها ثم خذ وقتك لفهمها.                   2  قسم النص .. أجزاء متناسقة: للتثبيت ،الإستدعاء.
3  كرر.. كرر: الصامت و الجهري. 
4 ارهف الحواس واستعملها: ارسم خريطة ذهنية.                                                     
5 جلسات  متقاربة : لإستقرار المعاني والألفاظ الجديدة.                                                  6  اختبر : قبل النوم، تثبيت في الذاكرة .
7  قاوم النسيان : باكتساب مهارة التذكر.


                                          مدربكم كريم اخلف الجزائري

vendredi 27 avril 2012

فنون المذاكرة وأسرار التميز الدراسي 4



السلام عليكم أصدقائي، رسالة اليوم تتحدث عن موضوع غريب عجيب ولكنه حقيقة علمية، يعلمها كل من كان ملما بأساسيات علم النفس، ألا وهو:
العقل الباطن


1- ما هو العقل الباطن ؟
                        " هو نبع الطاقة التي لا حدود لها. "


2 – ما هو الفرق بين العقل الواعي والعقل الباطن ؟


*- العقل الواعي هو الذي يقوم بقيادة الأحاديث ،الرؤى،الإفتراضات ،القناعات .
أما الباطن، فهو الذي يصوغ حياتنا ،مشاعرنا ونفسياتنا .
الواعي: يعمل في حالة يقظة فقط. الباطن: باستمرار.24 /24 سا .
الواعي: يتعلق بالمنطق و الموضوع. الباطن: يتعلق بالذات ،بالعالم الداخلي. 
الواعي: يدرك السبب والنتيجة.      الباطن: لايفهم المنطق.
الواعي: يتلقى المعلومات بالحواس.  الباطن: لايميز بين الحقيقة و الخيال.
الواعي: يحلل ويركب ويستنتج ويستقرئ.  الباطن: لايميز بين الخطأ والصواب 
الواعيالموجه، يقبل ويرفض.        الباطن: المنفذ الأمين


3 – ما هي وظائف العقل الباطن ؟

  1.  يخزن الذكريات و المعلومات. مثل : صورة ،صوت ،احساس.
  2.  معقل العواطف و المشاعر. مثل : الرغبات والميول.
  3. ينظم الأفعال غير الإرادية. مثل : كالتنفس ونبض القلب  والهضم والعرق.
  4.  سجل العادات – قبيحة أم حسنة – المهارات.
  5.  يتحكم بالطاقة الجسدية و النفسية و يوجهها كما ونوعا.

مدربكم كريم اخلف الجزائري
    
   


jeudi 26 avril 2012

فنون المذاكرة وأسرار التميز الدراسي 3


السلام عليكم أصدقائي، اليوم سنتناول موضوع في غاية الأهمية، ألا وهو الخيال.
*- ما هو التخيل ؟
 التخيل نعمة من الله ،فالخيال يساعدك على اكتساب عادات جيدة والتخلص من عادات سلبية ،ويساعدك في وضع أهدافك ،وكذالك في التخلص من الألام النفسية و الجسدية .

*- " التخيل حالة عقلية يقوم بها الإنسان من خلال ملايين الصور المخزنة في عقله الباطن، فيستحضر في عقله وبقوة الخيال ما يشاء من مشاهد وحركات ومواقف " .  الكل يستطيع التخيل والا ما عرفت أهلك وبيتك! 

*- يقول وليام كوهين وهو لواء متقاعد في الجيش الأمريكي في كتابه " حكمة الجنرالات " :
 "التخيل هو احد الصفات المهمة جدا سواء كان ذلك لنا كأفراد ،او القيادة في المؤسسة او عندما نعمل ضمن مجموعة ،يبدأ أي انتصار من العقل ،فنحن ننتصر في أذهاننا قبل ان ننتصر في الواقع ،ويضيف ان المستحيل يمكن تحقيقه من خلال التجديد ،وبالطبع التجديد يأتي في المقام الأول من التخيل ".

1-  التخيل البصري ،مثل الكرة الأرضية ،قوس قزح .
2- التخيل السمعي ،مثل الأذان ،موج البحر ،زقزقة العصافير .
3- التخيل الحركي او الحسي مثل حركة يدك اثناء الكتابة ،السباحة ،تسريح الشعر 
4- التخيل اللمسي مثل حرارة الجو ،يد طفل .
5- التخيل الذوقي مثل الليمون ،التمر ،الماء .
6- التخيل الشمي مثل عطرك ،النعناع ،الرطوبة .

*- كيف تستخدم التخيل في مجال التعلم ؟
 اذا كان الخيال هو تكوين صورة ذهنية لكل شيئ تقرأه ،فأنت ترى المشاهد امامك ،وتسمع الأصوات بأذنيك ،وتستشعر ما تراه ،فهذا يزيد من قدرتك على التركيز والإستيعاب وعلى تذكر المعلومات .للأسباب التالية :

1 ان التخيل يوجه انتباهك الى المادة المقروؤة مما يزيد في التركيز .
2 التخيل اثناء القراءة يشرك الفص الأيمن من الدماغ وبهذا تقوى عملية الإبداع .
3 ان التخيل يقوى الذاكرة ،فقد اثبتت الدراسات ان الذاكرة البصرية تستمر اكثر من الذاكرة اللفظية .
مدربكم كريم اخلف الجزائري

mercredi 25 avril 2012

فنون المذاكرة وأسرار التميز الدراسي 2



السلام عليكم أصدقائي، في رسالة اليوم نتعلم ونتدرب على أسرار التميز الدراسي، بعبارة أخرى" تعلم كيف تتعلم "

إذا كنت تعاني من انخفاض في مستوى التحصيل الدراسي
إذا كنت ترهق نفسك بالمراجعة والمذاكرة ولا تحقق النتائج المرغوبة
إذا كان يغلب على وقتك السرحان ويتشتت ذهنك باستمرار
إذا كنت ممن يعاني من مشكلة النسيان وتجد صعوبة كبيرة في حفظ الدروس والمقررات
إذا تراكمت عليك المواد والمقررات ، ولا تجد الوقت الكافي للانتهاء من دراستها ومراجعتها قبل الامتحان
إذا كنت تفقد جميع المعلومات التي ذاكرتها وراجعتها ، وتخونك ذاكرتك مع استلام ورقة الامتحان

هل تريد أن تتغلب على كل تلك الصعوبات ، وأن تمتلك مفاتيح النجاح والتميز الدراسي ؟ هل تريد أن تحقق أعلى النتائج ، وأن تحصد أحسنالعلامات ؟

محتوى الدورة التدريبية: " فنون المذاكرة وأسرار التميز الدراسي "

 3- التهيئة الذهنية النفسية

العقل الباطن : وظائفه ، الفرق بين العقل الباطن والواعي 
الإيحاء بالاسترخاء : كيف يمكن التغلب على حالة التوتر ؟ 
ما هو التخيل : كيف يساعدك الخيال على اكتساب عادات 
إيجابية جيدة في الدراسة

البرمجة العقلية الذاتية : برمجة السريعة للعقل ، دائرة الامتياز
؟ التغلب على السرحان وكيف نعالج مشكلة عدم التركيز
؟ الأركان ال 7 للحفظ ، كيف نقاوم النسيان

مدربكم كريم إخلف الجزائري

mardi 24 avril 2012

فنون المذاكرة وأسرار التميز الدراسي 1



السلام عليكم أصدقائي، في رسالة اليوم نتعلم ونتدرب على أسرار التميز الدراسي، بعبارة أخرى" تعلم كيف تتعلم "

إذا كنت تعاني من انخفاض في مستوى التحصيل الدراسي
إذا كنت ترهق نفسك بالمراجعة والمذاكرة ولا تحقق النتائج المرغوبة
إذا كان يغلب على وقتك السرحان ويتشتت ذهنك باستمرار
إذا كنت ممن يعاني من مشكلة النسيان وتجد صعوبة كبيرة في حفظ الدروس والمقررات
إذا تراكمت عليك المواد والمقررات ، ولا تجد الوقت الكافي للانتهاء من دراستها ومراجعتها قبل الامتحان
إذا كنت تفقد جميع المعلومات التي ذاكرتها وراجعتها ، وتخونك ذاكرتك مع استلام ورقة الامتحان

هل تريد أن تتغلب على كل تلك الصعوبات ، وأن تمتلك مفاتيح النجاح والتميز الدراسي ؟ هل تريد أن تحقق أعلى النتائج ، وأن تحصد أحسنالعلامات ؟

محتوى الدورة التدريبية: " فنون المذاكرة وأسرار التميز الدراسي "

-1 التهيئة الذهنية البدنية
مفاهيم أساسية لتحقيق التفوق والتميز في الدراسة
توليد الدافعية ورفع الحماسة نحو الدراسة
تعزيز الثقة في النفس 
كيف نقاوم الأفكار السلبية ونحافظ على التفكير الإيجابي؟ 
الذكاء الجسدي و كيف ننميه 
إدارة الوقت ومهارات استثمار الوقت 

-2 الخريطة الذهنية
ما هي الخريطة الذهنية ، وكيف تساعدك؟ 
خصائصها ، متطلباتها ، استخداماتها 
الخطوات 7 لرسم الخريطة الذهنية 

ملاحظة: بقية المحاور، في الرسائل القادمة
مدربكم كريم اخلف

lundi 23 avril 2012

كيف نتعامل مع المراهق؟ 3


السلام عليكم أصدقائي، أيها الأباء، هل تعرفون فن التعامل مع أبنائكم المراهقين؟ هاكم بعض النصائح التي تساعدكم عاى تنمية الجانب الإجتماعي لإبنائكم المراهقين:

1- احترم ميول ابنك المراهق للإستقلال بذاته ودربه على تحمل المسؤولية منذ الصغر.

2- تحدث معه حول حسن المظهر والنظافة والتعاون مع الأخرين ومساعدة المحتاجين.

3- حاول ان تبرز لإبنك المراهق المواقف الإيجابية في حياتك وحياته وحياة الأخرين، ولا تتوقع الكمال منه.

4- احترم شخصية ابنك المراهق، حاول ان تعالج نقاط ضعفه بحكمة، و ان تبرز نقاط قوته وهواياته وتشجعه على ممارستها.

5- حاول التقليل من أسلوب الوعظ والتهديد والتوبيخ، والتغاضي عن بعض الصغائر.

6- ساعد ابنك على اكتساب خبرات جديدة من واقع حياته، وأدعمه على استخدام مهارته المكتسبة من الأسرة والمدرسة.

7- اذكر النواحي الطيبة والإيجابية في شخصيته، والإقتخار بها أمامه وأمام الأخرين.
موفقون ان شاء الله.


ملاحظة: المقال مقتبس وبتصرف من كتاب " المراهقون يتحدثون " لمؤلفه أ فهيم مصطفى
مدربكم كريم اخلف

dimanche 22 avril 2012

كيف نتعامل مع المراهق؟ 2


سلام أصدقائي، تذكر عزيزي المربي ان الأطفال هم عنوان الفطرة والبراءة وانه يمكننا إخراج أحسن ما فيهم إذا إخرجنا أحسن ما فينا:

1- ان نعلمهم الأداب والأخلاق والمعاملات وندربهم على ذلك حتى يحسنوا التصرف في أمور حياتهم المختلفة. فلنتجنب التربية بردود الأفعال اي ننتظر حتى يقع الخطء لنصححه.

2- ان أبنائك هم زينة الحياة الدنيا ومصدر سعادتك، فاحرص على ان تكون لهم الأولوية  في وقتك وفكرك وجهدك ومالك، واعلم بانه اذا احسنت التعامل معهم، فستسعد أيما سعادة.

3- لا تأخذ ما يفعله أبنائك على وجه شخصي، فإنهم لا يقصدون ايذائك، وانما هم يعبرون من خلال ذلك السلوك عن احتياج معين، حاول استكشافه، لتلبيته بعد حين.

4- صحيح ان تربية الأبناء مهمة ليست سهلة، ولكن عندما نعتبر- نحن الأباء - بانها اهم استثمار في حياتنا، ثم نسعى لإكتساب المهارات والإستراتيجيات من خلال المشاركة في دورات متخصصة، سيكون السداد والتوفيق في أداء هذه المهمة النبيلة.

مدربكم كريم اخلف

samedi 21 avril 2012

كيف نتعامل مع المراهق؟ 1



السلام عليكم أصدقائي، المراهقة هي مرحلة طبيعية انتقالية ايجابية، يتغير فيها شكل الجسم واسلوب التفكير والتعامل وتكوين العلاقات وانتقاء الكلمات، فهي حساسة ودقيقة.

 وليست المراهقة مرحلة سلبية كما يظن الكثير بل هي مرحلة قد تحمل كثير من التطور والإيجابية اذا أحسن التعامل مع صاحبها.

 وفترة المراهقة وما يصاحبها من عثرات ترجع الى حدة الإنفعالات وعدم النجاح احيانا او عدم الفهم الصحيح لمعنى الحياة والمسؤولية.

 وفي الأخير، نؤكد على دور الأسرة وأهمية التماسك الأسري والتعامل بحكمة مع هذه المرحلة لنصل بأبنائنا الى بر الأمان.

مدربكم كريم اخلف

mardi 17 avril 2012

كيف نتعامل مع الإمتحانات؟



سلام أصدقائي، لقد اثبتت الأبحاث العلمية الحديثة، ان ثمة مهارات واستراتيجيات للتعلم والإستذكار، ذات كفاءة عالية في تحسين القدرة على الإستيعاب والحفظ، وبالتالي تحقيق نتائج ممتازة.

 لذالك جاءت هذه المداخلة الإذاعية التدريبية لتطرح المعاني العميقة والأسرار الدقيقة والإستراتيجيات الموثوقة التي يتمتع بها الناجحون المتميزون. والتي ان جربتموها سوف تدركون فائدتها، ثابروا وانضبطوا وفق رؤية واضحة واجراءات واقعية تدركون مبتغاكم. موفقين - ان شاء الله -

يقول توماس أديسون: " العبقرية أو التفوق تساوي 1% + 99% جهد واجتهاد، ولا يوجد انسان له "مخ جبار" وانسان غير ذالك

رجاءا، partager جاء في الحديث الشريف: " الدال على الخير كفاعله."

مدربكم كريم اخلف

mardi 10 avril 2012

Le développement personnel, c'est quoi?


Salam mes amis, d’après le Dr Lionnel Bellenger, le développement personnel renvoie à toutes les activités proposant: de développer une connaissance de soi, de valoriser ses talents et potentiels, de travailler à une meilleur qualité de vie et à la réalisation de ses aspirations et de ses rêves. l’expérience New age à livré au public une panoplie de techniques multiples traitant du corps comme de l'esprit comme médiateur de la maîtrise de soi. Des techniques tel que la PNL et le coaching. Bonne vision et partage

Votre Coach Karim Ikhlef